Grindhouse
[Ver.2] soon.

What Ever Happened to Baby Jane? 1962

أختان صغيرتنا , يعشقان الفن و التمثيل , أحدهما ناجحة و موهوبة ( الطفلة جين هدسن ) و الأخرى لم يحالفها الحظ ( بلانشيت هدسن ) ..

بعد سنين طويلة , في قصر هوليوودي , يعيشان الأختان ( الممثلتان ) معا , و لكن جين هدسن ليست كما هي أبدا!!

مالذي حدث للطفلة جين !؟

فيلم غموض\إثارة صدر عام 1962 , جمع إثنين من عمالقة الحقبة القديمه السينمائية , بيت ديفس و جوان كراوفورد , في تلك الفترة كانا كل من هاتين الممثلتين أعداء , حساد لبعضهم البعض , تنافس و مشاجرات إعلامية بينهم , على مسرح الأوسكار , خطف الأزواج , و مشاكل كثيرة و كأنهم أطفالا يتعلمون الكتابة .

قرّر المخرج روبرت آلدريج إقتباس رواية هينري فاريل , التي تتحدث عن أختين , جين و بلانشيت , جين محبوبة عندما كانت صغيره و بلانشيت ليست كذلك , و لكن عندما كبروا تبدلت الأدوار و إكتسبت بلانشيت الشهرة و السلطة في الساحه الهوليوودية , و واجهت أختها جين الفشل و النكران , حتى الجمهور لا يعرف إسمها , و من هنا تبدأ حكاية الحقد و الكره و الحسد بينهم , تعذيب و سجن و جرائم و كبت , كل هذا بسبب النجاح الإعلامي و الغيرة و النسائية التي تتملكهما .

و هنا , قام روبرت بإختيار الممثلتين بيت ديفس و جوان كراوفورد لتجسيد هاتين الأختين , لتكون اللعبة كالتالي , يمسك متنافستان , و يرميهما في الحلبة , ليقاتلان بعضهما البعض و هو يصوّر بكاميرته بكل وقاحه! أجل هذه كانت فكرة المخرج , أن يأخذ شخصين يكرهون بعضهما البعض بصدق , ليمثلان نفس الأدوار في فيلم , فما كانت النتيجة ؟

أدوار عظيمة .

بيت ديفيس , كيف لي أن أعلق على دورك الخالد هذا ؟ هل أتحدث عن وجهك ؟ صوتك ؟ مشيتك ؟ أم أسطرك المليئة بالغيرة الخارجه من السيناريو  والنابعة من قلبك ؟ سأكتفي بوصفه أنه واحد من أفضل أدوارها على الإطلاق ( و هذا شيئ كبير بحد ذاته , فنحن هنا نتكلم عن بيت ديفس! ) , أما جوان ببساطة قامت بدورها المفضّل بالنسبة لي بين جميع أدوارها , صدقها بالتمثيل و إيمانها بنفسها أطلق منها طاقات تمثيلية مذهلة , تجعل أغلب ممثلات اليوم يخجلون على تصنّعهم , و لا داعي لأتحدث عن أغلب مشاهد الفيلم , التي تجمع بين بيت و جوان , تجمع بين جين و بلانشيت , تجمع تلك الرابطة الكريهة التي فضحت على شاشات السينما العالمية!

سيناريو معقّد , مرعب , غامض و مترابط , ثريلر أصلي يغوص في علاقة شائكة بين أختين لا يملكان إلا بعضهما البعض , نقلها روبرت بكل براعه , و جسدها التمثيل بكل صدق و جرئة , لا تفوّت عليك هذه الفرصه , مشاهد كراهية تستمر حتى بعد ما يصرخ روبرت بـ CUT , أزياء مذهله و متقنة في وقتها , تطور درامي يحبس الأنفاس , و نهاية مدمرة لكل التوقعات .

مالذي حدث للطفلة جين ؟ إكتشف بنفسك , و لن تنسى أبدا .

8,75\10

Advertisements

3 تعليقات to “What Ever Happened to Baby Jane? 1962”

  1. فعلا هذا الفيلم كان رائعا .. حيث رأيت الفكرة اللامعة التي اضافت (بالإضافة إلى الإهتمام الجماهيري) الصدق في الأداء .. شخصية جين هدسون من الشخصيات الخالدة بعالم السينما .. على الرغم من بساطة الفيلم .. إلى ان واقعيته جعلت الكثير من المشاهدين يشعرون بارتباطهم .. برطيقة او بأخرى .. بهذا الفيلم ..
    فعلا هذا الفيلم يعتبر مدرسة بالتمثيل 🙂

    سعيد بأنه اعجبك .. وسعيد اكثر بأنك كتبت عنه ..
    اتمنى من الجميع مشاهدته .. فيلم لكل عاشق ومهتم بالسينما ..

  2. احببت هذا الفيلم الخارج عن التصنيفات لتعددية محاوره فهو درامي و مرعب و ثريلير وفي مشاهد معينه وضعته في خانة الكوميديا السوداء !

    وكما ذكرت هو من الافلام التي لا تنسى سواء احبها الشخص ام وضعها في خانة الافلام المقيته ستبقى الاحداث في ذاكرته وكانها حدثت في الواقع ولاشخاص يعرفهم لفرط الاتقان في رسم الشخصيات وندرة التحدث عن عالم النجوم والممثلين بهذه الطريقة النادره والغير مكرره .

    ابنة بيتي ديفز الحقيقيه ظهرت بالفيلم حيث مثلت دور ابنة الجارة في المنزل المقابل للمثلتان وا سمها الحقيقي ( Barbara Merrill ) بالاضافه ان الباروكه التي كانت ترتديها بيتي ديفيز طوال الفيلم ارتدتها كروفرد في بداية عملها مع استديو ( ) في خطواتها الفنيه الاولى وكلتا الممثلتان لا تعلمان ذلك ولم يخبرهم الاستديو ولم يفصح عن هذا الا بعد انتهاء الفيلم .

    و طوال مدة التصوير وضعت بيتي ديفيزي آلة زجاجات كوكا كولا في غرفتها كي تستفز كروفرد التي كان زوجها مرتبطا بتجارة البيبسي حينها وهي الشركة المنافسه لكوكا كولا .

  3. فيلم جميل , وتمثيل رائع من جميع الأطراف .. حتى من دور الشخص البريطاني – نسيت اسمه – .

    سبويلر :
    في آخر الفيلم جين لما عرفت حقيقة الحادث تقول : And all this time .. we can be friends ! يعني لو عرفت الحقيقة ما كانت راح تعذبها مثلاً ؟


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: