Grindhouse
[Ver.2] soon.

Psycho 1960

شهد عام 1960 خلق مذهبا سينمائيا مرعبا جديدا مع رائعة ألفيرد هيتشكوك Psycho (أو نفوس معقدة) , تعريف سينما الرعب آنذاك كان يختصر بمشاهدة مشاهد مقززة للأموات الأحياء (أو الزومبيز) و الوحوش و العنف الزائف , و لكن حين عرض فيلم سايكو لأول مرة تعرّف العالم على نوع جديد من السينما المرعبة , و هو ما نسميه اليوم بالإثارة (أو Thriller ) .

لم يصنع ألفيرد مجرد واحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما الأمريكية بل شيّد طريقا لرواد صناعة سينما الرعب لإستخدام عوامل فنية لم تكن تستخدم بذاك الإهتمام في أفلام الرعب التي سبقت سايكو , فقد إهتم ألفيرد بعصنر السيناريو كما لم يفعل فيلم رعب من قبل , فمن البداية و حتى النهاية و أنت في صدد تقبّل صدمات نتجت عن تعامل شخصيات العمل مع أفكار مرعبة و غريبة (وهنا بالضبط يكمن الرعب في الفيلم) .

بدعة ألفيرد سايكو إمتازت بجميع العوامل التي تأهله لمرحلة ( دقق أكثر في الفيلم , لابد من وجود عيب! لا يعقل هذا) , فالفيلم صوّر بسينمتوجرافي كلاسيكي و جميل للغاية , فقد إختار ألفيرد أن يصوّر الفيلم باللونين الأبيض و الأسود لتقليل ميزانية الفيلم (تقدر ميزانية الفيلم بأقل من مليون دولار واحد) و لكن (وهنا تكمن السخرية) لم يعلم ألفيرد أن خطوته هذه ساعدت الفيلم بشكل كبير في إبراز كلاسيكية و جمال للصورة و إخفاء لعيوب المؤثرات الإبتدائية في ذلك الوقت , إذ تستطيع أن ترى الفيلم اليوم بلا مشاكل (الخدع القديمة) .

أكثر ما أرعبني في الفيلم كانت الموسيقى التصويرية المجنونة , فحتى ألفيرد نفسه أكّد أن 33% من تأثير الفيلم يعود للموسيقى فقط , و بعدها ضاعف راتب الملحن بيرنارد هيرمان الذي صنع بعدا فنيا أخر بين ثنايا الرعب الفكري في الفيلم .

نحن الآن في عام 2008 , و بالتأكيد كل منا شاهد ملايين أفلام الرعب الإثارة ( التي تخيف بأفكارها و غموضها ) , و بذلك سنفقد عدة عناصر أساسية صننت فيلم سايكو في وقته لو شاهدناه اليوم , و لكن كن على يقين , فكمالية سايكو في أفلام الرعب الإثارة لم نشاهد مثلها حتى الآن .

على الهامش : تحية كبيرة لألفيرد على واحدة من أعظم النهايات في تاريخ السينما .

Advertisements

لا إجابة to “Psycho 1960”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: