Grindhouse
[Ver.2] soon.

اقتباس من Alfred Hitchcock .

هذا الاقتباس عبارة عن تعليق من سيد صناعة الأفلام السينمائية Alfred Hitchcock على دخول الأصوات في السينما و انقراض السينما الصامتة .

” السينما الصامتة هي أعذب أنواع السينما على الاطلاق , الشيئ الوحيد التي افتقدتها هو أصوات الناس و الازعاج , و لكن هذا النقص الطفيف لم يستحق كل ذاك التغيير الذي أتى به الصوت للشاشة السينمائية , فقد أصبحت السينما صورا لأناس يتحدثون , فعندما نخبر قصة في السينما يجب أن نستخدم الحوار فقط عند الضرورة لتوصيل القصة للمشاهد , فأنا شخصيا عند صناعتي لأي فيلم أحاول أن أوصل القصة بالطريقة السينمائية عن طريق تعاقب الصور و اللقطات , فالمحادثة بين الممثلين يجب تكون مجرد صوت بين الأصوات الي تخرج من الفيلم , أي بمعنى أصح , أصوات تخرج من أفواه الممثلين الذين يملكون أعين يوصلون بها القصة بطريقة بصرية “

سر نجاح هذا الرجل هو موازنته بين البصريات و الصوتيات , فهو الرجل الذي يعتبر ميكي ماوس أفضل ممثل لديه , و الذي يؤمن أن أهم 3 أشياء أساسية لصناعة الفيلم النجاح هي ( السيناريو , السيناريو , السيناريو ) أي مجرى القصة و هدفها و الحوار .

هيتشكوك لا يقول أن السينما ستكون أفضل دون الكلمات التي تخرج من الممثلين , بل قال أن الصوت أضر السينما بسبب أن بعض الكتاب بدؤا بوضع جمل حوارية في حين يريدون هم التحدث و توصيل الفكرة للمشاهد , فالشرح بالطريقة البصرية أفضل فنيا للسينما , و لكن لا ينكر أن الكلمات ضرورية في توصيل بعض الأفكار , و هذا السبب أن جزأ من الأفلام الصامتة كانت تستخدم الكلمات على الشاشه فيما سبق .

أعتقد أن فيلم بيكسار لهذا العام Wall-E سيكون تطبيق مباشر و متقن لكلامه .

ما رأيك ؟

Advertisements

3 تعليقات to “اقتباس من Alfred Hitchcock .”

  1. الصورة لوحدها ما تكفي لعمل فلم متكامل ، مفهوم السينما القديم تغير كثير واعتقد ان الرجوع له راح ينفر الناس عنه

    السينما ما تغيرت في لحظة ، هي تتغير سنة بعد سنة ، ما احس انها تتغير بشكل سلبي ( باستثاء ظهور الكم الكبير من الافلام التجارية ) ..

  2. لا هو أبدا ما قال انه يبي استخدام الصورة يكون لوحده , خليني أوضح لك أكثر هو شنو يقصد .

    يقول أن بعض الأفلام مثلا تفشل في توصيل فكرة معينة من خلال قصة أو موقف معين , او يوصلون لك أشياء أنت ما شفتها أمامك , فالكاتب يقول لنفسه ( أقدر أغطيها بسطر حوار و خلاص ) , بهالبساطه .

    هو ما ينتقد الحوار أبد , بل ينتقد الطريقة الي صار يستخدم فيها هالحوار , بالاستغناء عن عوامل بصرية ممكن تساعد هالفكرة بقوة ( الممثل , المصور , المخرج ) و غيره من عوامل فنية .

  3. وضحت الصورة اكثر ..

    طبعا بالدرجة الاولى توصيل الحدث او الحوار يعتمد على المخرج .. وهني يطلع الفرق بين المخرج الممتاز والعادي .. كلامه سليم 100%


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: